الملتقى الثقافي العربي الأول لأبي الفوارس البطل الصمصام عنترة العبسي تظاهرة ثقافية تراثية أقيمت على مسرح دار الأوبرا المصرية بالقاهرة مساء الجمعة 6 / 1 / 1438الموافق 7 أكتوبر2016 برعاية قبيلة بني رشيد وبإشراف من ابنها البارالشيخ محمد بن حاضر المهيمزي الرشيدي وبمشاركة عددكبيرمن الأدباء والمفكرين والكتاب والمؤرخين .
حظي بمتابعة جماهيرية كثيفة من أبناء قبيلة عبس من كافة الأقطار وعدد من وفود القبائل العربية.
تشرفت بالمشاركة فية بالكلمة التالية :-
أنا الأسد الحامي حمى من يلوذ بي
وفعلي له وصف إلى الدهر يذكر
أنا الموت إلا أنني غير صابر
على أنفس الأبطال والموت يصبر
إذا مامنادي الحي نادى أجبته
وخيل المنايا بالجماجم تعثر
سل المشرفي الهندواني في يدي
يخبرك عني أنني أنا عنتر
( أنني أنا عنتر .أنني أنا عنتر . أنني أنا عنتر)
من الرأس الأبيض في أعالي حرة بني رشيد إلى قمم أبانات الشامخة من العلم السعدي
من الحرة السوداء حتى عيون الجوى .
ديار بني عبس الكرام الأماجد ... بلاد عبس وغطفان مرابع صبى عنترة وزهير ومواقع مصارع القوم في حرب داحس والغبراء من قاع السباق جئناكم بتحية وسلام وود ووئام .
•• لكل قوم قدوة وعلم به يهتدون وعلى أثره يسيرون وبفعاله يفاخرون ولعبس الأمجاد قمم شامخة سطرت لها في سجلات الأمجاد صفحات ناصعة البياض فذاك الملك زهير وهذا حُذيفة اليمان وهنا عنترة البطولات والأمجاد القائل :
هلا سألت الخيل يابنة مالك
إن كنت جاهلة بما لم تعلم
يخبرك من شهد الوقيعة أنني
أغشى الوغى وأعف عند المغنم
سمو أخلاق وشهامة وفروسية يحتذى بها فنعم القدوة عنترة ونعم المثال عنترة البطولات .
••• الأهداف التي من أجلها أُقيم ملتقى أبو الفوارس أهداف سامية وغايات نبيلة وافقت عزيمة ماضية من الشيخ محمد بن حاضر فنفذ الفكرة التي ترتكز على الأهداف التالية :-
١- اجتماع أبناء عبس الأماجد من كل الأمصار على صعيد محبة وتعارف لكي تتقارب الرؤى وتتكامل الأفكار لتنتج فكراً عبسياً يعيد لعبس شيئاً من أمجادها الغابرة .
٢- إعادة فتح دواوين الأمجاد وسجلات الشرف العبسية بعد أن تقادم عهدها ودرس رمسها كي تكون القادح الذي يشعل شرارة إنطلاق محركات مركبة الفضاء العبسية لكي تحلق مجدداً في سماء المجد والبطولات لتضع القبيلة في مكانها اللائق على عرش البطولات والأمجاد.
٣- استلهام مكامن العزة والأمجادووضعها على
هيئة قدوة ومثال متتبعين أثر البطل الصمصام عنترة العبسي القائل :-
مازلت أرميهم بثغرة نحره
ولبانه حتى تسربل بالدم
فازورَّ من وقع القنا بلبانه
وشكا إِليّ بعبرة وتحمحم
لو كان يدري مالمحاورة اشتكى
ولكان لو علم الحديث مكلمي
تأكيداً للمؤكد وتأصيلاً للمؤصل سنقوم بخطوات منهجية نربط من خلالها قبيلة بني رشيدبحذمها العالي عبس عن طريق الشواهد من شعر عنترة العبسي كأكبر شاهد على أن هؤلاء من أولئك .
••• يقول عنترة العبسي في ديار قومه :-
ويابرق إن عرضت من جانب الحمى
فحيِّ بني عبسٍ على العلم السعدي
ويقول أيضاً :-
سقتك يا علم السعدي غادية
من السماء وروى ربعك المطر
والعلم السعدي الذي يذكره عنتره مازال محتفظاً باسمه( العلم ) في بلاد قبيلة بني رشيد شاهد ودليل على أن قبيلة بني رشيد تنتسب لعبس حيث أن العربي يحافظ على بلاده ولا يرضى لها بديلا وهذه قرينة تاريخية قوية و معتبرة عند المؤرخين والمهتمين بعلم تأريخ الأنساب .
••• وشاهد آخر من قول عنترة :-
وتجمعنا أرض الشربة واللوى
ونرتع في أكناف تلك المرابع
وأرض الشربة التي يحن إليها عنترة هي الأرض الواقعة بين واديي ( الرمة والجرير) وهذه أيضاً تقع في بلاد قبيلة بني رشيد شاهد آخر على أن مواطن عبس سابقاً هي مواطن قبيلة بني رشيد حالياً كدليل إثبات على أن قبيلة بني رشيد تنتسب لعبس بقرينة اتفاقهما في نفس المرابع .
••• شاهد آخر من قول النابغة الغطفاني :-
إمّا عُصيت فإني غير منقلب
عن اللصاب بجنبي حرة النار
وحرة النار قديماً هي حرة بني رشيد حالياً حسب ماأثبتته الدراسات والمسوحات التاريخية وهذا شاهد تاريخي آخر يدلل على أن عبساًهي قبيلة بني رشيد بشاهد أن مواطن عبس قديما هي نفس مواطن قبيلة بني رشيد حالياً شاهد وقرينة معتبرة لدى المؤرخين .
••• أما أبان الشامخ الذي مازال أبناء مضابرة العز والأمجاد يحافظون عليه سكنا وموئل عز ولا يرضون له بديلا يقول عنه أمروء القيس :-
كأن أباناً في أفانين وبله
كبير أناس في بجاد مزمل
شواهد تاريخية وعلامات راسخة تثبت أن منازل عبس قديماً هي نفس منازل قبيلة بني رشيد حالياً والعربي لا يهجر منازله إلا عنوة سيما إذا كانت حصينة ومنيعة مثل بلاد بني رشيد جبال شامخة وحرار راسخة فيها المنعة والكلأ الذي يوفر للعربي سبيل الحياة الكريمة من هذا فلا مجال لقول قائل أو سؤال متسائل بعد هذا الرصد التاريخي التراثي المقترن بالدليل الثابت
الذي يربط القبيلة بالثوابت التي لايمكن تغييرها كالجبال والأماكن الأخرى سيما وأنها مازالت تحمل نفس المسميات التي وردت في شعر عنترة والنابغة وغيره من شعراء عبس وغطفان .
••• علمنا ورمزنا الذي أقيم هذا الملتقى تخليداً لمجده وتأسياً ببطولاته سنورد طرفاًمن أشعاره التي تمثل قيم الشجاعة والفروسية والنبل والأخلاق لدى عنترة حيث يقول :-
ولقد خشيت بأن أموت ولم تكن
للحرب دائرة على ابني ضمضم
الشاتمي عرضي ولم أشتمهما
والناذرين إذا لم ألقهما دمي
إن يفعلا فلقد تركت أباهما
جزر السباع وكل نسر قشعمي
هكذا الفروسية وإلا فلا .لم يخش انتقام أعداءه وقد قتل أباهما وتركه مجندلاً للسباع بل خشي أن تتخطفه يد المنون قبل أن ينازلهما في ساح الوغى والطراد فيرد على شتمهما عرضه فهو ليس شتاماً لكنه بطل نزال وطراد يأخذ خصمه في مواجهة شريفة نزيهة لاغدر فيها هكذا عنترة القيمة الأخلاقية والفروسية واللسان العفيف قيم نريد أن نأخذها من عنترة ثم ننقلها لأبنائنا لكي يقتدوا بفارسنا بطولة وفروسية وأخلاقاً .
••• عنترة مثال للعزة والكرامة والشموخ يقول :-
لا تسقني ماء الحياة بذلة
بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
إنه عنترة الشموخ والكرامة لا يساوم على كرامته حتى لو دفع حياته ثمناً لكي يعيش كريماً أبياً على أنه يقبل تجرع مر الحنظل بكرامة ولا يقبل أكسير الحياة بذل وهوان ، هذا هو عنترة الذي أقيم هذا الملتقى الشامخ لكي نحيي هذه القيم السامية لدى عنتر لينهل منها من يريد العزة ولكي يعرف الخلف ماكان عليه السلف من عزة فيجدوا السير لكي يلحقوا بأولئك الأعلام النجباء
وفي لفتة أخرى نسلط الضوء على جانب آخر مشرق من شخصية عنترة الحاوية لكل معاني الجمال حيث يقول :-
ولقد ذكرتك والرماح نواهل
مني وبيض الهند تقطر من دمي
فودِدْتُ تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المبتسم
كمال وجمال وعفة عنترة العبسي مع صرامته في جندلة أعدائه إلا أنه يحمل فؤاداً رفيقاً محباً يتذكرمحبوبته في أشد ساعات النزال حين تلمع السيوف لك الله ياعنترة كل جمال فيك شيمة وكل كمال منك قيمة نتعلم منها ونعلم غيرنا .
•••يقول عنترة في بيت يصلح أن يكون حكمة حياة ومنهج هدى :-
دعوني أجد السعي في طلب العلا
فأدرك سؤلي أو أموت فأعذر
لله دَرُّ عنترة علم به يهتدى وعلى أثره يقتفى رغبة في إدراك مكارم الأخلاق والفروسيةوالنبل والجد في طلب المعالي مهما كان ثمنها فإما حياة المجد أو يموت فيكون عذره مقبولاً وسعيه مشكوراً وذكره خالداً محفوراً في ذاكرة البشر
••• أحفاد عنترة البطولات إن إرثكم في سجل البطولات جد عظيم وإن حظكم في سماء المجد كبير سقاه سيف عنترة في ساحات الوغى دماً قانياً فأنتج مجداًعبيره النقع ونفحه العز والفخار
فهل أنتم على إرثكم محافظون ؟؟
وهل أنتم إلى سجلات الأمجاد داخلون ؟؟؟
لله دَرُّ بني عبس لقد نسلوا
من المكارم ماقد تنسل العرب
لله دركم أبناء عبس الكرام حضوركم وفاء وهيبة وجهدكم شكر وتوبة بكم تتحقق المنى وعليكم تعقد آمال فجرمجد قد حان بإذن الله فجر سعده
فهل أنتم لفرصتكم مغتنمون ؟؟
شكرًا مليون لمن فعل المكارم الشيخ محمد بن حاضر الرشيدي شكرًا لكم أبناء عبس حضوركم
سطر مجدوعز وفخار شكرًامصر العروبة والوفاء
وإلى لقاء قريب في موطن عز وهيبة وكرامة
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
التعليقات 1
1 pings
صالح مبارك احمد االرشيدي
12/10/2016 في 8:38 م[3] رابط التعليق
تسلم يالاستاذ سماح وبيض الله وجهك
(0)
(0)