لا حدس النساء شقائق الرجال سنّه مؤكده ، والنص من الكتاب والسنة يؤكد هذا المنحى بوضوح ، وكذلك علوم الاجتماع تؤكد النساء نصف المجتمع لا مجال فيه ، والعقلاء: علماء ومنظرين النساء نصف الأسرة ، والمنطق هن نصف الفرد مقطوع الأمر فيه . الفرد نصفان رجل وأمرأة أو ذكر وانثى النصف أمرأة واقعاً محسوماً ، فالنساء نصف الشعب ، ولا شعب بلا رجال ونساء ، والنساء نصف العالم زد قليلاً أو أنقص قليلاً بين الزيادة والنقصان يتشاطران العدد كماً ونوعاً ، وهن زينة العالم ، وحلية الحلة . حجابهن وقرهن ببيوتهن الاكمل لهن وزينتهن ، وعلاقتهن طردية بالرجل ، وليس عكسية . مواليد الذكور والإناث . تناسق بينهما زيادةً ونقصاً من حين لحين أو تتساوى ، واذا تزوج الرجل كمل نصف دينه سنة محمدية ، وبكمال نصف دينه كمال دين وعفة المرأة . كمال نصف دين الرجل بزواجه قوامته الحسية قائمة مالم يتخلى عنها ، وتمامها الانصاف ، والمعروف والاحسان كمالها ، وتاجها العدل ، ومن الاثار الموروثة دلالة على أهمية النساء ، وعصاميتهن المثل الشائع " كل رجل عظيم وراءه أمرأة " فلاشك ان كان في الرجال نوادر ، فأن في النساء ندر ، والنساء جمال الرجل ، وأنسه ومتاعه وملح الأسرة ، ووعاء الجنس ونوعه . صنوان لوجهي عملة واحدة الإنسان .
إستئناف المقالين الأنفين في العددين السالفين - ١٠٠ و ١٠١ - في هذا العدد اتمام ماسبق .
بداية عام ١٣٩٢ ذات يوم بمجلس الأسرة بصالة مسكنهم أجتمعت الأسرة . على حساء القهوة والشاي عصرية يوم الثلاثاء . دار بين أفرادها . الزوج " حسن " وزوجاته الثلاث ، وأختاه " ماطره ودهيرة " من الأم ، وهن الأكبر سن من الزوج مولداً ، واولادهم الصغار يلعبون حولهم تسمع أصواتهم كأصوات البلبل ، والأسرة مستمتعه في جلستها ودارها . مستمخة القهوة ، ومتذوقة الشاي ، ومستلذة بقطع بالبسكويت ، ومنسجمة بأطراف الحديث بينهم . يتفتق الحبور من محياهم في ساعة رحمان ، وأصوات ألأطفال بجانبهم . حبور بدارهم الكائن بحي الخنساء بمكة المكرمة . الخنساء حي من أحياء مكة المكرمة ، والعامة تنطقها الخانسة . في ظل اللحمة السعودية ، وتوحد البلاد على يد المؤسس الأول يرحمه الله الذي أجاد به الله فضلاً وكرماً على هذه البلاد ، فلتت زمانه عبقرية وبعد النظر ، وكياسة الأخلاق ، وحسن التصرف ، والحكمة النادرة بالتعامل في الأحداث الداخلية والخارجية . تعامل مع كل الاحداث العالقة والشائكة داخلياً وخارجياً بحسن التدبير والهيبة ، وفق وصية شيخ الإسلام أبن تيمية لحاكم عصره بقوله: أعلم ايها الأمير الحكم نصفان " حسن تدبير وهيبة " تجلت بشخص المؤسس الأول يرحمه الله بمنظور الرؤية الثاقبة ، وحسن التعامل معها ، وإرساء قواعد الأمن والنظام ، وركائز المؤسسات المدنية ، والتعليمات العامة تنظم المؤسسات المدنية ، والمجتمع والأفراد ، والعلاقة بينهم في ظل نظام الملحقيات علم ١٣٤٥ ثم فيما بعد نظام المأموريات عام ١٣٥٨ ثم في ظل الإمارات والملحقيات عام ١٣٦٩ في عهد المؤسس الأول يرحمه الله .
يتكون مجتمع الحي بالخنساء أو الخانسة حسب نطق العامة مزيج من أعراق خليط اجتماعية مختلفة ، ومتعددة العرق ، ومتنوعة الشرائح والثقافات بثلاثيتها: الحدية الضحلة ، والحقيقية النيرة ، والكلية العميقة . هذه الاعراق من هوازن جلهم عتيبة الهيلا ، وسبيع الغلباء ، ومن قطفان جلهم من مطير لاسيما مطير المدينة المنورة ونواحيها المهد والحرة ، وهوازن وقطفان من هامات مضر ، وعتيبة وسبيع ومطير من جماجمهم ، وكذلك خولان جلهم حرب ، وهذيل جلهم هذيل الشام هذيل النخلتين وادي نخلة اليمانية ووادي نخلة الشامية ، والازد جلهم من الدواسر والبقوم ، وتميم جلهم من القصيم ، وبني حنيفة جلهم من العارض ، وطئ جلهم من شمر ، وبعض الأعراق حاضرة وبادية بخلاف قريش الأصل جمعهم جامع واحد صلاة الفروض والجمع وتراويح رمضان والعيدين والاستسقاء، والكسوف والخسوف ، حي واحد الخنساء المتعلمين ينطقوها الخنساء ومخاطبات الإدارات الرسمية والاهلية كذلك أو الخانسة نطق العامة . تشتجر بينهم أوشاج الدم ، ويتأتى عنها أواصر الرحم نسباً وصهراً ، والجيرة والجوار والمجاورة ، والمناسبات العقائدية والاجتماعية أفراحاً واتراحاً ، وأن أختلفت الأصول وأعراقها فضلاً من الله ثمّ المؤسس الأول يرحمه الله بوحدة الوطن ، وتوحيد اللحمة الاجتماعية لحمة واحدة .
تلك الجلسة الانفة تحدثت الزوجة الأولى طفله " الرضيعة السابقاً في الجزء الأول" لزوجها بحضور الأسرة: الزوج وزوجاته وأختاه . مفصحه لزوجها على مسمع من الجميع أفراد العائلة . يسوقها الشوق ويخالجها رغبة زيارة أمها بالكويت . تشتاق لزيارة أمها ، ويهزها الحنين لذلك . لم تر أمها بعد رويتها تحت تلك السرحة بعالية نجد العذية ، وهي طفلة صغيرة ، وحولها قطيع أغنام والدها الجزء الثاني السابقاً . تزوجت ، ولم تر أمها ، ولم تحضر زواجها ، وكل فتاة لا حدس معجبه بأمها . تتوق لرؤية أمها لاسيما ليلة عرسها وزفافها ، ولم تراها في زفافها ، وانجبت أولاد ، ولم تر الجدة أحفادها بل لم ترها بعد الزواج والإنجاب قط . بعد المسافة بين إقامة الأم وأبنتها ، فالأم بالكويت ، وأبنتها بالسعودية بقرارة عالية نجد . وسائل النقل قليلة وشحيحة في ذلك الزمان ، والاتصالات معدومة . الزوجة الأولى مخاطبة زوجها أنت لم تر عمتك أم زوجتك ، وجدة أولادك ، ومتلهفه الأبنة لرؤية أمها قبل وبعد وفاة والدها ، وبعد الزواج ، والإنجاب .
حسن الاستقرار والعيش يتطلب الزيارة . حنين البنوة لأمها يدفعها رغبة لقاء ، ومعانقة الأم وتقبيل الرأس ، واليدين والقدمين ، ومشتاقه لأمها ، وشمّ رائحتها ، شوق الفرع لأصله ، والأصل لفرعه قبل ان تدركها المنية ، وأن ترى الجدة أحفادها : الأبن وثلاث بنات حين ذاك من حق كل منّهما رؤية الاخر ، ومن حق الاولاد رؤية جدتهم ومن حق الأم روية أبنتها ، وأحفادها وصهرها اسباطاً وصهراً . صلة الرحم والنسب سنة مؤكده ، وواجبة وجوباً شرعياً على وجه الوجوب الضرورة بالدين ، ومرضاة الله .
استحسن الزوج الفكرة . خامرت بين الخاطر والعقل ، وصلة رحم ، واوشاج دم . مبررات تصادف محلها . عرض الفكرة على والده " خالد " ، وبارك له الفكرة ، وشد من أزره . بداء يخطط زيارة صلة الرحم ، ويتدبر أموره المادية والمعنوية . اشترى ونيت جديد مديل عصره حوض م/ ١٩٧٢ وشدّ عليه شد وحنايا ، وسله فوق الغمارة وألبسه شراع ، وجعل حوض الونيت طابقين الأسفل للعفش والعلوي للمسافرين ركاب المركبة . زوجته الثانية إلتحقت بالرحلة لزيارة أخوة ثلاثة ، وثلاث من خواتها كلهم قاطنين بالدمام ، لم يلبث ان سمعت عماتيه زوجتي والده بالرحلة طلبتاه الالتحق بالرحلة أحداهن لزيارة أمّها وأخويها بالكويت ، والاخرى زيارة والديها وأسرتها بضواحي مركز مصدة بعالية نجد العذية ، وأظهر والده لأبنه رغبته زيارة اخويه محمد ومشعان أحدهما بمصدة ، والاخر بافقرا كلاهما بعالية نجد العذية إقليم الوشم بالإلتحاق بالرحلة رحلة صلة الأرحام ، واثناء استعدادهم للرحلة جاءت تسعى من أقصى شعب ريع الأجابة بمكة المكرمة خالة الزوجة الأولى " طفلةً " لزيارة أختها حصة أم الزوجة الأولى ، وخوالها أيضاً الفلته من النفعة . أسرةً محماس بن وادي النفيعي بالكويت تجر مزهبها وحقيبتها . اجتمع راغبون الإلتحاق برحلة زيارةً صلة الأرحام سبحان الله من جمعهم ، ويسر لهم هذه الرحلة . جمعهم برحلة واحدة ، ووسيلة نقل واحدةً مركبةً واحدةً .
أخذ الزوج إجازة شهرين ، وزد عليها قليلاً ثلث الشهر من إدارته . حدد بدايتها ونهايتها . استعداداً لانطلاق رحلةً صلة الأرحام . جمعت الأغراض والعفوش ، ورتبت في حوض المركبة ثم وضع الطابوق الخشبي عليها . رص فوق العفش ، وفرش أعلاه بقطعة زل ووزع قطعاً من الطراريح ، والبطاطين والمخدات من أجل تساعد المسافرين الركاب على راحة الجلوس اثناء سير المركبة . أنطلقت الرحلة صباح يوم السبت . السبت الثاني من شهر شوال عام ١٣٩٢ هجرياً من الخنساء . مروراً بأحياء العاصمة المقدسة الشرقية: الأبطح فالروضة ، والششة فالعزيزية ، والحوض - حوض البقر سابقاً - ومزدلفة ثم حد الحرم الشرقي ، وعرفه . عرفة ينطقها المحلين لاسيما االبادية بالقرين بخلاف مانطق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالكر اسفل الجبل المعروف قبل البعثة بفاران ، فكرا الجبل ، والهداء منحدرات ، ومنعطفات ميقات المحرم ، فالنقبة الحمراء ، فالطائف ثم ضاحيته الحوية والعرفاء . الطريق معبد ، ومفرد من بحر القلزم البحر الأحمر إلى بحر الخليج العربي بالدمام . انشاءه في عهد الملك سعود يرحمه الله ثم توسعة الطرق مزدوجة كفاءة وجودة في عهد الملوك آل سعود ، وتعاقبهم رحم الله من قضى نحبه ، واطال الله عمر من بقي ، ومن عرفاء الطائف ينحدر الماء والسيول نحو عالية نجد ، داخله بالدرع العربي . مروراً بالعطيف ، فالخنفرية مورد ماء لضعفة الخلد القثمة . عام ١٤٠٣ ساكن بحي المضباع أحد ضواحي الطائف أبرز مهلان بن رزيق الضعيف يرحمه الله وثيقة بمهر المؤسس الأول الملك عبدالعزيز يرحمه الله تنص على إقطاع الخنفرية بركبة الطائف لمهلان الضعيف وجماعته . ذكر مهلان ايحق بموجبها ان يطلب مركز إمارة ، ومخطط سكني لجماعته الخلد ؟وبالخنفرية أنشئ محطة وقود ، واستراحة مسافرين ، ومطعم تركي ، ومحلات تجارية ، وبناشر وورش للمركبات . الموقع متكاملة خدمات المسافرين . يعود لصقر بن عايش الدهاسي القثامي محطة وقود كبيرة ، وفندق تحت مسمى الحياة هذا الاسم المستحدث طغى على الاسم القديم الخنفرية .
الرحلة حطوا أول رحالهم بالدفينة واستضافهم - محمد بن رزيق الخليدي القثامي وجماعته - خال الزوج وأختاه . ثلاثة أيام ضيافة .
الدفينة جزء من ركبة بل الطرف الشرقي منها ، وركبة تمتد بين المحازة شرقاً ، وعشيرة الطائف غرباً . تعد غرب عالية نجد ، ومن عالية نجد الغربية . اشتهرت بعذوبة ماءها عذب زلال ، ونقاء هواءها ، وطيبة بيئتها . ينصح طبياً من يعاني أمراض الكلى أو المعدة الشرب من مياه الدفينة . ارض مستوية منبسطة ، وسهول . خالية من أحراش الارض والجبال ، ووعورتها ، لا حرات بها ، ولا شضوف حجرية ، ولا حداب وحزوم . يتخللها غطاء نباتي من اشجار السمر ، والسلم والحرمل ، والعشب حشيشاً نابتاً في أكنافها ، واديم كثبانها ، ومطارق أديمها ، والأبل ترغب بدماثة تربتها ، ولا تتحفى مباركها ، والدفينة أسم جميل ومحبب يشعر بالدفء والدفء محبب ، وشتاءها دافي ، من هنا جاءت تسميتها الدفينة .
ركبة وما أدراك ما ركبة ، والدفينة من ركبة ، ورد أثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتفضيل ركبة على الشام بقوله: بيت بركبة خير من عشرة أبيات بالشام ، وفي رواية ببصرى الشام ، والقول منقول بالموطأ والجامع لمالك وفق ما أورده العلامة/ محمد بن رشد ، وقال أبن رشد: ركبة موضع بين الطائف ومكة ، والصحيح بين عالية نجد والطائف ، وعلى طريق العراق قريباً من ذات عرق ميقات نجد والعراق . قال: أبن وضاح وغيره : ركبة وادي من أودية الطائف . ما أورده مالك للحديث صحيح ، فالأمراض تقل بركبة ، وتطول أعمار أهلها الغالب من أحوالهم بخلاف الشام . هنيئاً لأهالي ركبة بهذا الأطراء من عمالقة: علماء وكتاب الإسلام . نحو ما أشير على هذا الوصف والنعت . ينبغي أن تنشأ منظومة المدن الصحية بها . ورواية أخرى عن عمر بن الخطاب في الجامع من الموطأ روي أنه قال: لأن أعمل عشر خطايا بركبة أحب إلي من أعمل خطيّة واحدة بمكة " المعنى تفضيل مكة على ركبة ، فالسيئات والحسنات تضاعف بمكة ، وذهب بعض أهل العلم تغليظ الدية والأروش في الجراح في الأنفس في البلد الحرام ، ويضاعف في الشهر الحرام .
روى عبدالرزاق الصنعاني عن أبن جريح قال: أخبرني إسماعيل بن أمية أن عمر بن الخطاب قال: " لأن أخطي سبعين خطيّة بركبة أحب إلي من أخطئ خطية واحدة بمكة ." رواه الامام/ عبدالرزاق الصنعاني في مصنفه والأزرقي والفاكهي بألفاظ متغايرة ، ومتقاربة عما ذكر ، وفي مصنف عبدالرزاق الصنعاني عن معمر عن الزهري ان عمر بن الخطاب قال:" بيت بركبة أحب من خمسين بيتاً بالشام " .
قال الزبيدي في تاج العروس : ركبة وادي بالطائف بين غمرة وذات عرق . والصحيح بين عشيرة الطائف والمحازة . قال البكري في معجم ما أستعجم ركبة على لفظ ركبة الساق . قال أبو داود في كتاب الشهادات ركبة موضع بالطائف . قال أبن عبدالبر في الاستذكار قال أبن وضاح: ركبة موضع بين الطائف ومكة في طريق العراق . صحيح في طريق العراق وليست بين الطائف ومكة بل بين الطائف وعالية نجد .
والدفينة ينقل ماءه لخصائصه المتميزة وتفرده عما سواه لمقر الملك عبدالعزيز يرحمه الله بالطائف وكذلك القصور الملكية بالطائف . لا شك هواء وماء وبيئة الدفينة صحية للانسان والحيوان . تتنامى الماشية فيه بانواعها وتتكاثر .
استأنفوا مسيرتهم بعد استضافتهم عند خوال الزوج ، واستراحتهم ثلاث أيام بلياليها .
سنكمل الرواية بالعدد القآدم بمشيئة الله تعالى . دام عزك ياوطن ، ودام عز سلمان الحزم خادم الحرمين الشريفين ، ودام عز ولي عهده الأمين محمد العزم . مهندس رؤية الوطن العظمى . مستأصل الأرهاب ، ومجفف منابع الفساد والإرجاف .
بقلم/ خالد حسن الرويس