كشفت الأمسية المسرحية التي أقيمت على هامش ملتقى المسرحيين الأول بنادي الباحة الثقافي ضمن فعالياته الرمضانية أن عمر الحراك المسرحي في منطقة الباحة يتجاوز أكثر من 45 عاما على وجه التقريب ، وهذا ما أكدته ورقة عمل عراب المسرح في منطقة الباحة وأقدم ممارسيه الأحياء محمد بن ربيع الغامدي التي تضمن عروضاً مرئية لعدد من المسرحيات التي قدمت في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات الهجرية ، وساهمت تلك المادة المرئية عن العروض المسرحية في التعريف بالموضوعات التي كانت تشغل بال المسرحيون والاشتغالات المسرحية والمناهج التي عملوا عليها ، و أبانت الورقة التي عنوانها بالمبادرات المسرحية في منطقة الباحة قبل إنشاء جمعيات الثقافة والأندية الأدبية والنوادي الرياضية ، ووضح من خلال الورقة إضطلاع التعليم بدور كبير في نشوء الحركة المسرحية ونشرها
فيما ظهر تأثير المعلمين القادمين من مصر و فلسطين وسوريا والأردن في خلق نواة لفكر مسرحي ، واستعرض ربيع عدداً من الأسماء التي رافقت رحلة بداياته المسرحية وأشكال التأثير على مسيرته كما لم تخل تلك الوقفات من طرائف وحديث عن صعوبات كبيرة واجهت المسرح واعترض طريقة في منطقة نائية وشبه منعزلة ولم تخل الورقة من حديث عن تجارب متعمقة ومبادرات تبلورت على شكل إجتراح أشكال مسرحية منها المسرح الارتجالي الذي ساهم في تجذره وجود مواهب لافتة قادرة على تقديمه ، وكذلك المسرح العائلي الذي كانت تحضره المرأة من ” أمهات وأقارب الطلبة ” المشاركين في العروض المسرحية .
إلى ذلك تناولت ورقة الكاتب المسرحي ” ناصر بن محمد العمري ” الأسلوبية في بنية النص المسرحي السعودي المعاصر عبر استعراض تمظهرات التحولات السياسية والتقنية والنظريات الفلسفية والفكرية ومظاهر الحداثة ومابعدها لدى الكتاب السعوديين ، وأكدت الورقة عمق تأثير الأسلوب في المسرح ليس فقط على المتلقين بل في تحول وبناء الشخصيات حين أستدعى مقدم الورقة شخصيات ” عطيل وماكبث ” اللتان ابتعدنا مخيلة شكسبير للتدليل على عمق تأثير الأسلوب حين ساهم أسلوب الحديث لدى” أياغو ” في تحويل عطيل من عاشق أنيق ورومانسي إلى قاتل والأمر نفسه أنطق على مكبث الجندي الشجاع الذي يدافع عن وطنه ببساطة لكنه تحت تأثير أسلوب زوجته في كلامها معه تحول إلى شرير طالع في السلطة وقاتل يستولى على الملك بأسلوب غادر ،
وعن التأثيرات السياسية في النص المسرحي السعودي المعاصر أورد مثالين هما نص ” فصول من عذابا الشيخ أحمد” الذي توج بجائزة الشارقة للابداع المسرحي 2008 والذي يمكن اعتباره نص من المسرح المقاوم وكذلك نص ” الشيخ والجلاد” لعبدالله الخزمري الذي يروي ثنائية القهر والصمود في الصراع العربي الإسرائيلي على أرض فلسطين فيما جاء نص ” قضية جمل ل” محمد ربيع ” متأثرا بمظاهر مابعد الحداثة التي تنحو باتجاه الأنسنة ولم يخل من طقس احتفالي ، واستاثرت نصوص فهد ردة بمساحة واسعة من الورقة ، وعلل العمري ذلك بأنه أمر طبيعي حيث لايمكن لباحث أن يتجاوز ما أنتجه فهد ردة ومشروعه الثقافي في كتابة النص ، ووضعت الورقة نص “تشابك ” ضمن مايعرف بمسرحة الذات وبيت العز كتبت في قالب ملحمي فيما جاءت مسرحية ” النبع ” لتمزج عدة تكتيكات من مسرح الدهشة والمسرح داخل المسرح ومسرح الحكواتي ومسرحية ” بازار ” كنص تراثي لتواكب توجه عالمي يذهب نحو مسرحة التراث اما مسرحية ” عصف ” فكتبت وفق مايعرف ب”دراما الجملة الحوارية”
وأضاف ظهر تأثير المعطى التقني في مجموعة نصوص مسرحية من أبرزها نص” المحطة لاتغادر” التي جاءت ضمن ماعرف بنصوص الفيسبوك ونص “حالة قلق” لتجسد تيار الوعي الذي يذهب نحو تجسيد هواجس الإنسان المعاصر فيما كانت” الجثة صفر ” لفهم ردة
و” موت المؤلف ” للدكتور سامي الجمعان تجسدان هموم المثقف ومعاناته واغترابه وعمق آلامه .
فيما استعرض صالح مدير تجربته العريضة التي تنوعت بين فنون الباحة ونادي السراة واثمرت 17 نصاً مسرحياً
كشف من خلالها تطور مسرح الباحة واشتغالاته الواعية وبين من خلالها تطور الفكر المسرحي من حيث العمل على مضامين مسرحية تركز على السينوغرافيا والرؤى البصرية التي جاءت نتيجة للمشاركات المتنوعة والعمل الجاد لفريق العمل .
وتحدث محمد سعيد مقعي عن رحلته التي تنوعت بين الإخراج والسينوغرافيا والإدارة المسرحية مستعرضاً أبرز المحطات المسرحية بين التعليم وجمعية الثقافة والفنون
مؤكدا دوى القراءة والاحتكاك مع ورشة الطائف في تطور الفكر المسرحي .
فيما استعرض عبدالقادر سفر طرفاً من أعماله المسرحية التي من ابرزها عرض مسرحي يحكي تاريخ المملكة شارك فيها أكثر من 160 طالباً وقدمت فيه رؤية بصرية مدهشة
كما أشار إلى أنه كان شاهداً على ذروة الحراك المسرحي في الباحة التي توجت بالمشاركة في مهرجان دمشق الدولي بعرض أسنة الثلج ، ثم فاجأ الجميع بالانتقال إلى فقرة التطبيق العملي التي تتحدث عن أدوات الممثل الداخلية والخارجية وجرى خلالها إشراك الحضور في تمارين جماعية عن الصوت والأداء وآليات استخدام جسد الممثل ومايعرف بـ” فيزياء الجسد ” وسط تفاعل كبير منح الأمسية بعداً جميلاً .
وفي نهاية الجلسة قال مديرها صالح مديس الغامدي أن الكرة الان في ملعب النادي حيث يتوجب عليه عدم الاكتفاء بهذه الأمسية بل إنه بات لزاماً عليه من خلال مسؤوليته الثقافية أن يضطلع بدور دعم العروض وإقامة الملتقيات المسرحية والمهرجانات داعياً إلى اعتبار ذلك هو توصية الملتقى .
من جانبه أشار رئيس نادي الباحة الأدبي الأستاذ حسن الزهراني في مداخلته إلى أن الدور مازال على عاتق المسرحي وأن الملتقى لايعدو كونه لبنة بناء يجب على المسرحيين أم يراكموها من خلال تشكيل جماعة مهنية ورشة عمل تتبنى الحراك المسرحي وتخلق واقعا مغايرا له فيما دور النادي فتح أبوابه لهم داعياً إلى استغلال مرافق النادي من أجل مزيد من الحراك المسرحي الفاعل الذي يثري ميادين العطاء ويعلي من دور المثقف ويؤسس لخطاب تنويري فاعل في ظل الرؤية الوطنية 2030 والتي يشكل المسرح والفنون أحد أهم مرتكزاتها .
وفي نهاية الأمسية قام رئيس النادي بتكريم المشاركين في فعاليات الملتقى والفنانين التشكيليين المشاركين في معرض ” أنفاس القناديل ” .
- كأس العلا للهجن.. مجموع الجوائز قرابة الـ 81 مليون ريال
- 8 سنوات من إطلاق “الحلم” وهذا ما أُنجز في 2023.. قفزات الرؤية الواعدة تتواصل والطموح بلا حدود
- السعودية تبدأ رسمياً تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع
- أمير منطقة الجوف يستقبل سفير الهند لدى المملكة
- «الغذاء والدواء»: منتجات «شبيه» الأجبان والألبان والحليب «آمنة».. تخضع للوائح والمواصفات
- وزارة الحج: تجنبوا الحملات الوهمية والمواقع المزيفة عند التقديم
- الأفضلية لغيرك.. لوحة “المثلث المقلوب” التحذيرية في إيضاح لهيئة الطرق
- 6 فوائد صحية للمشي.. يرسم ملامحها “مستشفى حراء العام”
- جدة.. القبض على شخص أساء للذات الإلهية ووثق ذلك ونشره
- أبعاد حسية ومعنوية.. “الزعاق”: رمزيات الجمال عند العرب مأخوذة من الطبيعة وأهمها القمر
- محافظ بيشة يفتتح مزاد الجنوب للإبل في نسخته الثالثة
- مدير هيئة الهلال الأحمر بالجوف يزور محافظة طبرجل ويلتقي ببعض القيادات
- تكفي شريحة واحدة.. تناوُل كميات زائدة من البطيخ قد يكون مميتًا في هذه الحالات
- الحج: أداء العمرة يمكن من أي مكان بأي تأشيرة
- تنبيه من الدفاع المدني بشأن تجمعات المياه
اخبار متنوعه > اوراق ملتقى المسرحيين الأول بمنطقة الباحة تستعرض تاريخ مسرح الباحة
31/05/2018 11:40 م
اوراق ملتقى المسرحيين الأول بمنطقة الباحة تستعرض تاريخ مسرح الباحة
الباحة - خالد العمري
الباحة - خالد العمري
(0)(0)
وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.adwaalwatan.com/3228724/