للمرة الثانية في تاريخه، حصد فريق جوانجزو إيفرجراند الصيني لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعد أن حقق الفوز المطلوب بهدف نظيف على حساب ضيفه الأهلي الإماراتي في لقاء الإياب للدور النهائي ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، والذي أقيم على ملعب “تيانهي” بإدارة الحكم الأوزبكي إيرماتوف السبت.

وكان جوانجزو قد خرج بتعادل سلبي من موقعة الذهاب في دبي، ليحسم اللقب القاري بعد فوزه بهدف سجله البرازيلي ألكيسون في الدقيقة 54، ليحرم الأهلي الإماراتي من حلم التتويج بزعامة آسيا لأول مرة في تاريخه، بعد أن لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 66 من عمر المباراة عقب طرد سالمين خميس.

وحصد التنين الصيني اللقب القاري لأول مرة منذ عامين، ونجح في خطف الزعامة الآسيوية مجدداً ولكن هذه المرة تحت قيادة المدرب البرازيلي المخضرم لويس فيليبي سكولاري.

اللقاء في مجمله اتسم بالأداء التكتيكي الذي كان محل صراع مثير بين سكولاري ونظيره الروماني كوزمين مدرب الأهلي الإماراتي، ونجح جوانجزو في خطف هدف الفوز بمهارة فردية من البرازيلي أليكسون، وخطأ دفاعي ساذج من لاعبي الأهلي بجانب طرد سالمين الذي أثر بالسلب على أداء بطل الإمارات.

الشوط الأول شهد بداية حذرة من لاعبي الأهلي مع سيطرة لبطل الصين، لم تترجم لفرص حقيقية سوى مجهود فردي من جانب أليكسون والسريع ريكاردو.

وفرض الأهلي واقعه الفني بعد مرور مرحلة البداية، وبادل الهجمات مع جوانجزو خاصة من فرصة للبرازيلي ليما الذي وجه تسديدة قوية تصدى لها الحارس زينج تشينج، ثم فرصة من جوانجزو مرت دون متابعة من أليكسون.

واضطر سكولاري لإجراء تغيير مبكر في صفوف جوانجزو بنزول الحارس البديل لي شواي، بعد مرور 38 دقيقة على حساب الحارس زينج تشينج للإصابة، وسيطر الهدوء على الفترة الباقية من الشوط الأول لينتهي بتعادل سلبي.

الشوط الثاني بدأ سريعاً من جانب جوانجزو، حتى نجح أليكسون في استغلال مهارته الفردية وراوغ ببراعة مدافع الأهلي وسجل ببراعة في الدقيقة 54 ليعلن تقدم فريقه.

المباراة ازدادت صعوبة على الأهلي الإماراتي بطرد المدافع سالمين خميس في الدقيقة 66، بعد أن اعتدى بالضرب بدون كرة زهينج لونج.

كوزمين مدرب الأهلي أجرى تغييرين، بنزول أسامة السعيدي ثم حميد عباس على حساب أحمد خليل وحبيب القردان، وحاول لاعبو بطل الإمارات العودة للهدوء واستعادة قدراتهم الفنية والبدنية داخل المستطيل الأخضر من خلال التمرير للموهوب ليما، ولكن السيطرة حالت لبطل الصين.

أليكسون أهدر فرصة آخرى لجوانجزو مع تراجع بدني واضح من جانب الأهلي بعد طرد سالمين، ونشط ليما وتحرك وصنع كرة لزميله السعيدي دون جدوى.

سكولاري استهلك الدقائق الأخيرة بتغييرين بنزول جيان ليو، ثم جاولين على حساب زهينج لونج وريكاردو بينما ألقى كوزمين بآخر أوراقه بنزول محمد سبيل عبيد في الدقيقة الأخيرة.

الحارس لي شوان تصدى لآخر محاولة من ليما مع فرصة ضائعة من الخطير أليكسون، لينتهي اللقاء بفوز وتتويج الفريق الصيني.